Terjemah Kitab Jauhar Tauhid
Santrie Salafie 18.10.19
Terjemah Kitab Jauhar Tauhid - Apakah anda sedang mencari Terjemah Kitab Jauhar Tauhid? Sudah mencari kemana-mana, tapi masih belum ketemu juga Terjemah Kitab Jauhar Tauhid? Tenang, karena Santrie Salafie hadir dengan Pustaka Terjemah Kitab yang memberikan akses kepada anda sekalian untuk menyimak dan mempelajari secara langsung Terjemahan Kitab dari kalangan Ulama' Aswaja dan salah satunya adalah Terjemah Kitab Jauhar Tauhid pada postingan ini.
Selengkapnya, langsung saja yuk scroll ke bawah untuk menyimak lebih lanjut tentang Terjemah Kitab Jauhar Tauhid.
Kitab Jauhar Tauhid
Pembukaan
المقدمة
الحَمْدُ لِلّهِ عَلَى صِلاَتِـهِ ۞ ثُمَّ سَلاَمُ اللهِ مَـعْ صَلاَتِـهِ
عَلَى نَبِيّ جَاءَ بِالتَّوْحِيدِ ۞ وَقَدْ عَرَى الدِّينُ عَنِ التَّوْحِيدِ
Segala puji bagi Allah atas rahmatnya, lalu salam Allah serta rahmatnya semoga atas nabi yang datang dengan membawa tauhid, dalam keadaan agama sunyi dari tauhid.
فَأَرْشدَ الخَلْقَ لِدِينِ الحَقِّ ۞ بِسَيْفِـهِ وَهَدْيِـهِ لِلـحَـقِّ
Lalu beliau menunjukkan makhluk pada agama Allah dengan pedangnya, dan dengan petunjuknya pada kebenaran.
مُحَمَّدِ الْعَاقِبْ لِرُسْلِ رَبِّهِ ۞ وَآلِـهِ وَصْحِبِـهِ وَحِزْبِـهِ
Yaitu Nabi Muhammad pamungkas utusan-utusan Tuhannya, dan keluarganya dan sahabatnya serta golongannya.
بَعْدُ: فَالْعِلْمُ بأَصْلِ الدِّيـنِ ۞ مُحَـتَـمٌ يَحْـتَـاجُ لِلتَّبْيِـيـن
Setelah itu, lalu ilmu tentang asal agama itu wajib, yang butuh keterangan.
لكِنْ مِنَ التَّطْوِيِل كَلَّتِ الْهِمَمْ ۞ فَصَارَ فِيـهِ الاِخْتِصَـارُ مُلْتَـزَمْ
Tetapi sebab panjang, keinginan jadi lemah, maka meringkas itu wajib.
وَهـذِهِ أُرْجُـوزَةٌ لَقَّبْتُهَـا ۞ جوْهَرَةَ التَّوْحِيدِ قَدْ هَذَّبْتُهَـا
ini adalah nadzam bahar rojaz yang saya namakan jauharoh tauhid, yang telah saya bersihkan.
وَاللهَ أَرْجُو فِي الْقَبُولِ نَافِعًا ۞ بِهَا مُرِيدًا فِي الثَّـوابِ طَامِعًـا
saya berharap kepada Allah dalam penerimaan, memberi manfaat nadzam dan mengharapkan pahala.
كُلُّ مَنْ كُلَّـفَ شَرْعًـا وَجَبَـا ۞ عَلَيْهِ أَنْ يَعْـرِفَ: مَـا قَـدْ وَجَبَـا
لِلّـهِ وَالجَائـزَ وَالمُمْتَنِـعَـا ۞ وَمِـثْـلَ ذَا لِرُسْـلِـهِ فَاسْتَمِـعَـا
setiap orang mukallaf wajib secara syar’i itu artinya wajib baginya mengetahui perkara yang wajib bagi Allah, yang jaiz, dan yang terlarang, seperti halnya utusan-utusan Allah mengetahuinya, maka dengarkanlah.
إِذْ كُلُّ مَنْ قَلَّدَ فِـي التَوْحِيـدِ ۞ إِيمَانُـهُ لَـمْ يَخْـلُ مِـنْ تَـرْدِيـدِ
karena setiap orang yang ikut-ikutan dalam masalah tauhid maka imannya tidak sunyi dari keraguan.
فَفِيهِ بَعْضُ الْقَوْمِ يَحْكِي الخُلْفَا ۞ وَبَعْضُهُـمْ حَقَّـقَ فِيـهِ الْكَشْـفَـا
Di mana beberapa orang memberi tahu penerus dan beberapa dari mereka mencapai perkemahan (tempat tujuannya).
فَقَالَ: إِنْ يَجْزِمْ بِقَوْلِ الْغَيْـرِ ۞ كَفَى وَإِلا لَـمْ يَـزَلْ فِـي الضَّيْـرِ
Kemudian dia berkata: Jika diizinkan untuk mengatakan orang ketiga sudah cukup, jika tidak maka itu masih dalam bahaya.
وَاجْزِمْ بِأَنَّ أَوَّلاً مِمَّـا يَجِـبْ ۞ مَعَرِفَـةٌ وَفِيـهِ خُلْـفٌ مُنْتَـصِـبْ
Yakinlah bahwa pertama-tama kita harus tahu dan ada penerus yang jujur.
فَانْظُرْ إِلَى نَفْسِكَ ثُـمَّ انْتَقِـلِ ۞ لِلْعَالـمَ العُلـوِيِّ ثُــمَّ السُّفْـلِـي
Jadi, lihat dirimu dan kemudian pindah ke dunia atas dan kemudian ke bawah.
تَجِدْ بِهِ صُنْعًا بَدِيـعَ الْحِكَـمِ ۞ لكِـنْ بِـهِ قـامَ دَلِـيـلُ الْـعَـدَمِ
Kamu akan menemukan di dalam dirinya sebuah karya kebijaksanaan tetapi di dalam dirinya ada bukti ketiadaan.
وَكُلُّ مَا جَـازَ عَلَيْـهِ الْعَـدَمُ ۞ عَلَيْـهِ قَطْعًـا يَسْتَحِيـلُ الْـقِـدَمُ
Dan semua yang diizinkan baginya tidak ada yang mutlak mustahil.
وَفَسِّرَ اْلإِيمَـانُ: بِالتَّصْدِيـقِ ۞ وَالنُّطْقُ فِيـهِ الخَلْـفُ بِالتَّحْقِيـقِ
iman di jelaskan dengan kepercayaan, mengucapkan dalam iman itu kejelasanya ada perbedaan.
فَقِيلَ: شَرْطٌ كالْعَمَلْ. وَقِيلَ: بَلْ ۞ شَطْرٌ وَالاسْـلاَمِ اشْرَحَـنَّ بِالْعَمَـلْ
dikatakan mengucapkan adalah syarat, seperti amal. diucpakna bahkan bagian dari iman, islam jelaskan dengan amal.
مِثَالُ هذَا: الحَـجُّ وَالصَّـلاَةُ ۞ كَـذَا الصِّيَـامُ فَــادْرِ وَالـزَّكـاةُ
Contoh dari ini adalah: Haji dan sholat. Serta Puasa dan Zakat. Maka ketahuilah.
وَرُجِّحَـتْ: زيَـادَةُ اْلإِيمَـانِ ۞ بِمَـا تَزِيـدُ طَـاعَـةُ اْلإِنْـسَـانِ
Kemungkinannya: meningkatnya iman adalah saat kepatuhan meningkat pada manusia.
وَنَقَصُهُ بِنَقْصهَـا. وَقِيـلَ: لاَ ۞ وَقِيـلَ لاَ. خُلْـفَ كَـذَا قَـدْ نُقـلاَ
dan kurangnya iman sebab kurangnya amal.
Ketuhanan
الإلهيات
فَوَاجبٌ لهُ: الْوُجُودُ وَالْقِـدَمْ ۞ كَـذَا بَقَـاءٌ لاَ يُشَـابُ بِالْـعَـدَمْ
Maka wajib bagi allah: ada, Dahulu atau Awal, begitu juga kekal, tidak tercampur dengan sirna.
وَأَنَّـهُ لِمَـا يَنَـالُ الْـعَـدَمُ ۞ مُخَالـفٌ بُرْهَـانُ هــذَا الْـقِـدَمُ
sesungguhnya terhadap yang makhluk peroleh itu berbeda, dalil ini adalah dalil qidam.
قِيَامُـهُ بِالنَّفـس وَحْدَانيَّـةْ ۞ مُنَـزَّهًـا أَوْصَـافُـهُ سَـنِـيَّـةْ
عَنْ ضِدٍّ أَوْ شِبْهٍ شَرِيكٍ مُطْلَقَا ۞ وَوَالَـدٍ كَـذَا الْوَلَـدْ وَاْلأَصْـدِقَـا
berdiri dengan sendirinya, esa, sifat-sifatnya yang luhur itu di sucikan dari lawan atau serupa juga sekutu secara muthlak, begitu juga anak dan teman-teman.
وَقُــدْرَةٌ إِرَادَةٌ وَغَـايَـرَتْ ۞ أَمْرًا وَعِلْمًا وَالرِّضَـا كمـا ثَبَـتْ
kuasa, berkehendak, irodah berbedan dengan perintah ,ilmu dan rida, sepetu yang telah tetap.
وَعِلْمُهُ وَلاَ يُقَـالُ مُكْتَسَـبْ ۞ فَاتْبَعْ سِبِيلَ الحَقِّ وَاطـرَحِ الرِّيَـبْ
dan ilmunya Allah, dan tidak dikatakan dihasilkan , maka ikutilah jalan kebenaran dan tinggalkan kerguan.
حَيَاتُهُ كَـذَا الْكَـلاَمُ السَّمْـعُ ۞ ثُمَّ الْبَصَـرْ بَـذِي أَتَانَـا السَّمْـعُ
hidup Allah, begitu juga kalam, juga mendengar, lalu melihat, dengan ini pendengaran (dalil sam’i) datang kepada kita.
فَهَلْ لَـهُ إِدْرَاكٌ أًوْ لاَ خُلْـفُ ۞ وَعِنْـدَ قَـوْمٍ صَـحَّ فِيـهِ الْوَقْـفُ
apakah allah memiliki perasa atau tidak, menurut sebagain kaum boleh diam dalam masalah ini.
حَـيٌّ عَلِيـمٌ قـادِرٌ مُرِيـدُ ۞ سَمِـعْ بَصِيـرٌ مَـا يَشَـا يُرِيـدُ
مُتْكَلِّمٌ ثُـمَّ صِفَـاتُ الـذَّاتِ ۞ لَيْسَـتْ بِغَيْـرٍ أَوْ بِعَيْـنِ الــذَّاتِ
hidup, mengetahui, kuasa, menghendaki, mendengar, melihat, menghendaki yang Ia mau, berbicara, lalu sifat dzat itu bukan selain dzar juga bukan dzat itu sendiri.
فَقُـدْرةٌ بِمُمْـكِـنٍ تَعَلَّـقَـتْ ۞ بِـلاَ تَنَاهِـي مَـا بِـهِ تَعَلَّـقَـتْ
sifat qudrah itu berhubungan dengan perkara munkin, perkara munkin yang qudrah berhubungn denganya itu tanpa batas.
وَوَحْدَةً أَوْحِتْ لَهَا وَمِثْـلُ ذِي ۞ إِرَادَةٌ وَالْعِلْـمُ لـكِـنْ عَــمَّ ذِى
wajibkan tunggal bagi sifat qudrah, seperti sifat qudrah adalah irodah dan ilmu, tetapi ilmu umum terhadap perkara mumkin.
وَعَمَّ أَيْضًا وَاجِبًا وَالمُمْتَنِـعْ ۞ وَمِـثـلُ ذَا كَـلاَمُـهُ فَلْنَـتَّـبِـعْ
dan ilmu juga umum terhadap perkara wajib dan terlarang, dan seperti ilmu adalah kalam Allah, maka ikutilah.
وَكُلُّ مَوْجُودٍ أَنِطْ لِلسَّمْعِ بِـهْ ۞ كَذَا الْبَصَـرْ إِدْرَاكُـهُ إِنْ قِيـلَ بِـهْ
setiap yang tercipta itu hubungkan dengan sifat sama’.
وَغَيْرُ عِلْمٍ هـذِهِ كمـا ثَبَـتْ ۞ ثُـمَّ الحَيَـاةُ مَـا بشَـيْ تَعَلَّقَـتْ
وَعِنْدَنَا أَسْمَاؤُهُ الْعَظِيمَـةْ ۞ كَـذَا صفَـاتُ ذَاتِـهِ قَدِيـمَـةْ
menurut kami bahwa nama-nama Allah yang agung juga sifat-sifat dzatNya itu dahulu.
وَاخْتِيرَ أَنَّ اسْمَاهُ تَوقِيفِيَّةْ ۞ كَذَا الصِّفَاتُ فاحْفَـظِ السَّمْعْيَّـةْ
وَكُلُّ نَصٍ أَوْهَمَ التَّشْبِيهَـا ۞ أَوِّلْـهُ أَوْ فَـوِّضْ وَرُمْ تَنْزِيهَـا
وَنَزّهِ الْقُـرْآنَ أَيْ كَلاَمَـهْ ۞ عَنِ الحُدُوثِ وَأحْـذَرِ انِتْقَامَـهْ
وَكُلُّ نَـصٍ لِلْحُـدُوثِ دَلاَّ ۞ اِحْمِلْ عَلَى اللَّفْظِ الـذَّي قَـدْ دَلاَّ
وَيَسْتَحِيلُ ضِدُّ ذِى الصِّفَات ۞ فِي حَقِّهِ كالْكَوْن فِـي الْجِهَـاتِ
وَجَائِزٌ فِي حقِّهِ مَا أَمْكَنَـا ۞ إِيجَادًا إعْدَامًـا كَرَزْقِـهِ الْغِنَـا
sesuatu yang munkin itu boleh dalam hak Allah, menciptakan juga meniadakan, seperti rizki kekayaan allah.
فَخَالِقٌ لِعَبَدْه وَمَـا عَمِـلْ ۞ مُوَفِّـقٌ لِمَـنْ أَرَادَ أَنْ يَـصِـلُ
maka Allah adalah pencipta hamba dan pekerjaan yang dilakukan hamba, yang menunjukkan bagi orang yang ia harapkan sampai.
وَخَـاذِلٌ لِمَـنْ أَرَادَ بُعْـدَهُ ۞ وَمُنْجِـزٌ لِـمَـنْ أَرَادَ وَعْــدَهُ
yang merendahkan bagi orang yang Ia harapkan jauh, melaksanakan bagi orang yan Ia harapkan janjinya.
فَوْزُ السَّعِيدِ عِنْدَهُ فِي اْلأَزّلِ ۞ كَـذَا الشَّقُّـيِ ثُـمَّ لَـمْ يَنْتَقِـلِ
keberuntungan orang yang beruntung itu di sisinya saat azali, begitu juga orang yang celaka, dan tidak berubah.
وَعِنْدَنَا لِلْعَبْدِ كَسْبٌ كُلِّفَـا ۞ بِهِ وَلكِـنْ لَـمْ يُؤَثِّـرْ فَاعْرِفَـا
menurut kita hamba memiliki pekerjaan yang ita di perintahkan dengan itu, tapi tidak memberi bekas, maka ketahuilah.
فَلَيْسَ مَجْبُورًا وَلاَ اخْتِيَارَا ۞ وَلَيْـسَ كَـلاًّ يَفْعَـلُ اخْتِيَـارَا
maka ia tidak terpaksa dan tidak memilih, dan semuanya tidak melakakukan secara memilih.
فَإِنْ يُثِبْنَا فَبِمَحْضِ الْفَضْلِ ۞ وَإِن يُعَـذِّبْ فَبِمَحْـص الْعَـدْلِ
jika kita Ia memberi kita pahala maka karena murni anugrah, jika Ia menyiksan maka murni keadilah.
وَقَوْلُهُمْ: إِنَّ الصَّلاَحَ وَاجِبٌ ۞ عَلَيْهِ زُورٌ مَـا عَلَيْـهِ وَاجِـبُ
ucapan mereka bahwa kebaikan itu wajib atas Allah itu pembohongan, tidak wajib atas Allah.
أَلَمْ يَرَوْا إيلاَمَهُ اْلأَطْفَـالاَ ۞ وَشِبْهَهَـا فَـحَـاذِرِ المُـحَـالاَ
apakah mereka tidak melihat menyakitinya Allah kepada anak-anak kecil dan yang sama mereka. maka jauhilah perkara muhal.
وَجَائِزٌ عَلَيْهِ خَلْـقُ الشِّـرِّ ۞ وَالْخَيْرِ كالإِسْلاَمْ وَجَهْـلِ الْكُفْـرِ
dan boleh baginya menciptakan kejelekan dan kebagusan, seperti islam dan bodoh dan kufur.
وَوَاجِبٌ إِيمَانُنَـا بِالْقَـدَرِ ۞ وَبِالْقَضَا كما أَتَـى فِـي الْخَبَـرِ
dan wajib iman kita terhadap qodar dan qodlo’, seperti yang telah datang di hadits.
وَمِنْهُ أَنْ يُنْظَرَ بِاْلأَبْصَـارِ۞ لكِنْ بِـلاَ كَيْـفٍ وَلاَ انْحِصَـارِ
di termasuk jaiz adalah dapat dilihat dengan pengelihatan , tetapi tanpa cara dan batasan.
لِلْمُؤُمِنِينَ إِذْ بِجَائِزْ عُلِّقَتْ ۞ هـذِا وَلِلْمُخْتَـارِ دُنْيَـا ثَبَتَـتْ
bagi orang-orang yang beriman, .
Kenabian
النبوات
وَمِنْهُ: إِرْسَالُ جَمِيعِ الرُّسْلِ ۞ فَلاَ وُجُوبَ بَلْ بِمَحْضِ الْفَضْـلِ
di termasuh jaiz adalah mengutus seluruh utusan, maka tidak wajib, tetapi murni anugrah.
لكِنْ بِذَا إِيمَانُنَا قَدْ وَجَبَـا ۞ فَدَعْ هَوَى قَوْمٍ بِهِـمْ قَـدْ لَعِبَـا
tetapi dengan ini iman kita telah tetap, maka tinggalkan hawa suatu kaum, yang bermain dengan mereka.
وَوَاجِبٌ فِي حَقِّهِمْ: الأمَانَةْ ۞ وَصِدْقُهُمْ وَضِفْ لَهَـا الْفَطَانَـةْ
wajib di hak mereka adalah terpercaya dan kejujuran meraka dan tambahkan kecerdasan.
وَمِثْلُ ذَا تَبْلِيغُهُمْ لِمَا أَتَـوْا ۞ وَيَسْتَحيـلُ ضِدُّهَـا كمـا رَوَوْا
seperti ini adalah penyampaian mereka terhadap perkata yang mereka diberi, dan lawan lawan sifat sifat tersebut itu muhal, seperti yang ulama’ riwayatkan.
وَجَائِزٌ فِي حَقِّهِمْ كاْلأَكْـلِ ۞ وَكالْجِمَاعِ لِلنَّسَـا فِـي الْحِـلِّ
dan boleh di hak mereka seperti makan dan seperti jima’ dengan wanita-wanita dalam halal.
وَجَامِعٌ مَعْنَى الذَّيِ تَقَـرَّرَا۞ شَهَادَتَا اْلإِسْلاَمِ فَاطْـرَحِ الْمِـرَا
وَلَمْ تَكُنْ نُبْـوَّةٌ مُكْتَسَبَـةْ ۞ وَلَوْ رَقَى فِي الْخَيْرِ أَعْلى عَقَبَـةْ
بَلْ ذاكَ فَضْلُ اللهِ يُؤْتِيهِ لِمَنْ ۞ يَشَـاءُ جَـلَّ اللهُ وَاهِـبُ الِمِنَـنْ
وَأَفْضَلُ الخَلْق عَلَى اْلإِطْـلاَقِ ۞ نبِيُّنَـا فَمِـلْ عَــنِ الشِّـقَـاقِ
makhluk yang paling utama secara mutlaq adalah nabi kita , maka tinggalkan perpecahan.
وَاْلأَنْبِيَا يَلُونَـهُ فِـي الْفَضْـلِ ۞ وَبَعْدَهُـمْ ملاَئِـكَـة ذِي الْفَـضْـلِ
هذَا وَقَوْمٌ فَصَّلُـوا إِذْ فَضَّلُـوا ۞ وَبَعْضُ كُـلٍّ بَغْضَـهُ قَـدْ يَفْضُـلُ
بِالمُعْجِـزَاتِ أُيـدُوا تَكَـرُّمَـا ۞ وَعِصْمَـةَ الْبَـارِي لِكُـلٍّ حَتِّـمَـا
mereka dikuatkan dengan mu’jizat karena muliaan, dan penjagaan Allah yang menciptakn terhadap mereka itu wajib.
وَخُصَّ خَيْرُ الخَلْقِ أَنْ قَدْ تَمَّمَا ۞ بِـهِ الجَمِـيـعَ رَبُّـنَـا وَعَمَّـمَـا
sebaik-baik makhluq dikhususkan untuk menyempurnakan semuanya.
بِعْثَتُـهُ فَشَرْعُـهُ لاَ يُنْـسَـخُ ۞ بِغَيْـرهِ حَتَّـى الـزَّمَـانُ يُنْـسَـخُ
kenabianya dan syari’atnya tidak di hapus dengan lainnya, sampai waktu dihapus.
وَنَسْخُهُ لِشَـرْعِ غَيْـرهِ وَقَـعْ ۞ حَتْمًـا أَذَلَّ اللهُ مَـنْ لَــهُ مَـنَـعْ
penghapusanya terhadap syari’an lanya itu terjadi secara pasti, semoga Allah merendahkan orang yang melarang.وَنَسْخَ بَعْضِ شَرْعِهِ بِالْبَعَـضِ ۞ أَجِزْ وَمَا فِـي ذَا لَـهُ مِـنْ غَـضٍّ
penghapusan sebagian syariatnya dengan sebagian yang lain itu diperbolehkan, .
وَمُعْجِزَاتُـهُ كَثِيـرَةٌ غُــرَرْ ۞ مِنْهَـا كَـلاَمُ اللهِ مُعْجِـزُ الْبَـشَـرْ
mu’jizat nabi itu banyak sekali, diantaranya adalah kalam Allah yang melemahkan manusia.
وَاجْزِمْ بِمِعْرَاجِ النَّبِي كما رَوَوْا ۞ وَبَرِّئَـنْ لِعَائِشَـةْ مِـمَّـا رَمَــوْا
dan mantablah dengan mi’raj nabi seperti yang ulama’ riwayatkan, dan bebaskan ‘Aisyah dari yang mereka tuduh.
Assam'iyyat
السمعيات
وَصَحْبُهُ خَيْرُ الْقُرُونِ فَاسْتَمِعْ ۞ فَتَابِعِـي فَتَـابِـعٌ لِـمَـنْ تَـبِـعْ
sahabat-sahat nabi itu sebaik baik masa maka dengarkanlah, lalu tabi’in, lalu pengikut tabi’in.
وَخَيْرُهُمْ مِنْ وُلِّـيَ الْخِلاَفَـةْ ۞ وَأَمْرُهُـمْ فِـي الْفَضْـلِ كالْخِلاَفَـةْ
sebaik-baik meraka adalah yang memegang khilafah, dan perkara mereka dalam keutamaan seperti khilafah.
يَلِيهُـمُ قَـوْمٌ كَـرِامٌ بَـرَرَهْ ۞ عِدَّتُهُـمْ سِـتٌّ تَـمَـامُ الْعَـشَـرَةْ
malaikat kiramun bararah setelah mereka, hitungan mereka itu enam kesempurnaan sepuluh.
فَأَهْلُ بَـدْرٍ الْعَظِيـمِ الشَّـانِ ۞ فَأَهْـلُ أُحْـدٍ بَيْـعَـةِ الـرِّضْـوَانِ
lalu Ahli badr yang agung perkanya, lalu ahlu uhud juga bai’atur ridhwan.
وَالسَّابِقُونَ فَضْلُهُمْ نَصًّا عُرِفْ ۞ هذَا وَفِـي تَعْيِينِهِـمْ قَـدِ اخْتُلِـفْ
dan yang dahulu-dahulu itu keutamman mereka diketahui secara nash, ini dan dalam menjelaskar mereka itu tidak di sepakati.
وَأَوِّلِ التَّشَاجُـرَ الـذَّيِ وَرَدْ ۞ إِنْ خُضْتَ فِيهِ وَاجْتَنِبْ دَاءَ الحَسَـدْ
awal pertikaian yang terjadi jika kamu membicarakannya dan jauhilah penyakit dengki.
وَمَالِـكٌ وَسَـائِـرُ اْلأَئِـمَّـهْ ۞ كَـذَا أَبُـو الْقَاسِـمْ هُـدَاةُ اْلأُمَّـهْ
malik dan seluruh imam-imam juga abu qosim adalah petunjuk umat.
فَوَاجِبٌ تَقْلِيـدُ حَبْـرٍ مِنْهُـمُ ۞ كَـذَا حكا الْقَـوْمُ بِلَفْـظٍ يُفْهَـمُ
maka wajib mengikuti seorang yang pandai dari mereka, seperti ini ulama’ menceritakan dengan lafadz yang dapat difaham.
وَأَثْبِتَـنْ لِلأَوْلِيَـا الْكَرَامَـةْ ۞ وَمَـنْ نَقَاهَـا فَانْبـذَنْ كَـلاَمَـهْ
وَعِنْدَنَا أَنَّ الدُّعـاءَ يَنْفَـعُ ۞ كما مِنَ الْقُـرْآنِ وَعْـدًا يُسْمـعُ
بِكُلِّ عَبْدٍ حَافِظُـونَ وُكِّلُـوا ۞ وَكاتِبُـونَ خِيـرَةٌ لَـنْ يُهْمِلُـوا
مِنْ أَمْرِهِ شَيْئًا فَعَلْ وَلَوْ ذَهِلْ ۞ حَتَّى اْلأَنِينَ فِي المَرَضْ كما نُقِـلْ
فَحاسِبِ النَّفْسَ وَقِلَّ اْلأَمَـلاَ ۞ فَـرُبَّ مَـنْ جَـدَّ لأِمْـرٍ وَصَـلاَ
وَوَاجِـبٌ إِيمَانُـنَـا بِالْـمَـوْتِ ۞ وَيَقْبِـضُ الـرُّوحَ رَسُـولُ الـمَـوْتِ
وَمَيِّـتٌ بِعُمْـرِهِ مَـنْ يُقْـتَـلُ ۞ وَغَـيْـرُ هــذَا بَـاطِـلٌ لاَ يُقْـبَـلُ
وَفِي فَنَا النفْس لَدَى النَّفْخِ اخْتُلِفْ ۞ وَاسْتَظْهَر السُّبْكِى بقَاهَا اللَّـذْ عُـرفْ
عَجْبَ الذَّنَبْ كالرُّوحِ لكِنْ صَحَّحَا ۞ الْـمُـزَنِـيُّ لِلْـبِـلَـى وَوَضَّـحَــا
وَكُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ قَـدْ خَصَّصُـوا۞ عُمُومَـهُ فَاُطْلُـبْ لِمَـا قَـدْ لخَصُـوا
وَلاَ تَخُضْ فِي الرُّوحِ إِذْ مَا وَرَدَا ۞ نَـصٌّ مِـنَ الشَّـارِعِ لكِـنْ وُجِــدَا
لِمَالِـكٍ هِـيَ صُـورَةٌ كالجَسَـدِ ۞ فَحَسْبُـكَ الـنَّـصُّ بِـهـذَا السَّـنَـدِ
والْعَقْلُ كالـرُّوحِ وَلكِـنْ قَـرَّرُوا ۞ فِيـهِ خِلاَفًـا فَانْظُـرَنْ مَـا فَسَّـرُوا
سُؤَالُنَـا ثُـمَّ عَـذَابُ الْقَبْـرِ۞ نَعِيمُـهُ وَاجِـبْ كَبَعْـثِ الحَشْـرِ
وَقُلْ يُعَادُ الْجِسْمُ بِالتَّحْقِيـقِ ۞ عَـنْ عَـدَمٍ وَقِيـلَ عَـنْ تَفْرِيـقِ
مَحْضَيْنِ لكِنْ ذَا الْخِلاَفُ خُصَّا بِاْلأَنْبِيَـا وَمَـنْ عَلَيْهـمْ نُـصَّـا
وَفِي إِعَادَةِ الْعَـرَضْ قَـوْلاَنِ وَرُجِّـحَـتْ إِعَــادَةُ اْلأَعـيْـان
وَفِي الزَّمَنْ قَوْلاَنِ وَالْحِسَابُ حَـقٌ وَمَـا فِـي حَـقٍ ارْتِيَـابُ
فَالسَّيِّئَـاتُ عِنْـدَهُ بِالْمِثْـلِ وَالحَسَنَـاتُ ضُوعَفـتَ بِالْفَضْـلِ
وَبِاجْتِنَابٍ لِلْكَبَائِـرْ تُغْفَـرُ صَغَائِـرٌ وَجَـا الْوُضُـو يُكَـفِّـرُ
وَالْيَوْمُ الآخِرْ ثُمَّ هَوْلُ المَوْقِفِ حَقٌ فَخَفَّـفْ يَـا رَحِيـمُ وَأَسْعِـفِ
وَوَاجِبٌ أَخْذُ الْعِبَادِ الصُّحُفَـا كمـا مِـنَ الْقُـرْآنِ نَصًّـا عُـرِفَـا
وَمِثْلُ هذَا: الْوَزْنُ وَالمِيـزَانُ فَـتُـوزَنُ الْكُـتْـبُ أَوْ اْلأَعْـيَـانُ
كَذَا الصِّرَاطُ فَالْعِبَادُ مُخْتَلِـف مُـرُورُهُـمْ فَسَـالِـمٌ وَمُنْـتَـلِـفْ
وَالْعرْشُ وَالْكُرْسِيُّ ثُمَّ الْقَلَـمُ وَالْكاتِبُـونَ اللَّـوْحُ كُــلٌّ حِـكَـمُ
لاَ لاِحْتِيَـاجٍ وَبِهَـا اْلإِيمَـانُ يَجِـبْ عَلَيْـكَ أَيُّـهَـا اْلإِنْـسَـانُ
وَالنَّارُ حَقٌّ أُوجِدَتْ كالْجَنَّـهْ فَـلاَ تَـمِـلْ لِجَـاحـدٍ ذِي جِـنَّـهْ
دَار خُلُودٍ للسَّعِيـد وَالشَّقِـي مُـعَـذَّبٌ مُنَـعَّـمٌ مَهْـمَـا بَـقِـى
إِيمَانُنَا بَحوْضِ خَيْرِ الرُّسْلِ حَتْـمُ كمـا جَاءَنَـا فِـي النَّـقْـل
يَنَالُ شُرْبًا مِنْهُ أَقْوَامٌ وَفَـوْا بِعَهْدِهِمْ وَقُـلْ يُـذَادُ مَـنْ طَغَـوْا
وَوَاجِبٌ شَفَاعَـةُ المُشَفَّـعِ [مُحَـمَّـدٍ] مُقَـدَّمًـا لاَ تَـمْـنَـعٍ
وَغَيْرُه مِنْ مُرْتَضى اْلأَخْيَارِ يَشْفَعْ كما قَدْ جَـاءَ فِـي اْلأَخْبَـارِ
إِذْ جَائِزٌ غُفْرَانُ غَيْرِ الْكُفْـرِ فَـلاَ نُكَـفَّـرْ مُؤْمِـنًـا بِـالْـوزْرِ
وَمَنْ يَمُتْ وَلَمْ يَتُبْ مِنْ ذنْبِهِ فَـأَمْـرُهُ مُـفَــوَّضٌ لِـرَبِّــهِ
وَوَاجِبٌ تَعَذِيبُ بَعْضٍ ارْتَكَبْ كَبِيـرَةً ثُـمَّ الْخُـلُـودُ مُجْتَـنَـبْ
وَصِفْ شَهِيدَ الحَرْبِ بِالْحَيَاةِ وَرِزْقَـهُ مِـنْ مُشْتَهـى الجَنَّـاتِ
وَالرِّزْقُ عِنْدَ الْقَوْمِ مَا بِهِ انْتُفِعْ وَقِيلَ لاَ بَـلْ مَـا مُلِـكْ وَمَـا اتُّبِـعْ
فَيَرْزُقُ اللهُ الحَـلاَلَ فَاعْلَمَـا وَيَــرْزُقُ المَـكْـرُوهَ وَالمُحَـرَّمَـا
فِي الاِكْتِسَابِ وَالتَّوَكُّلِ اخْتُلِفْ وَالرَّاجِحُ التَّفْصِيـلُ حَسْبَمـا عُـرِفْ
وَعِنْدَنَا الشَّيْءُ هُوَ المَوْجُودُ وَثَابِـتٌ فِـي الْخَـارِجِ المَوْجُـودُ
وُجُودُ شَيْءٍ عَيْنُهُ وَالْجَوْهَرُ الْفَـرْدُ حَـادِثٌ عِنْدَنَـا لاَ يُنْـكَـرُ
ثُمَّ الذُّنُوبُ عِنْدَنَا قِسْمـانِ: صَغِـيـرَةٌ كَبِـيـرَةٌ فَالـثَّـانِـي
مِنْهُ الْمَتَابُ وَاجِبٌ فِي الْحَالِ وَلاَ انْتِقَـاضَ إِنْ يَـعُـدْ لِلْـحَـالِ
لكِنْ يُجَدِّدُ تَوْبَةً لِمَا اقْتَـرَفْ وَفِي الْقَبْولِ رَأْيُهُـمْ قَـدِ اخْتَلَـفْ
وَحِفْظُ دِينٍ ثُمَّ نَفْسٍ مَالْ نَسَبْ وَمِثْلُهَا عَقْـلٌ وَعِـرْضٌ قَـدْ وَجَـبْ
وَمَنْ لِمَعْلُومٍ ضَـرُورَةً جَحَـدْ مِنْ دِينِنَا يُقْتَـلُ كُفْـرًا لَيْـسَ حَـدّْ
وَمِثْلُ هذَا مَنْ نَفـى لِمُجْمَـعِ أَوِ اَسْتَـبَـاحَ كالـزَّنَـا فَلْتَسْـمَـعِ
وَوَاجِبٌ نَصْبُ إِمَامٍ عَـدْلِ بِالشَّرْعِ فَاعْلَـمْ لاَ بِحُكْـمِ الْعَقْـلِ
فَلَيْسَ رُكْنًا يُعْتَقَدْ فِي الدِّينِ فَـلاَ تَـزغْ عَـنْ أَمْـرِهِ المُبِيـنِ
إِلاَّ بِكُفْرٍ فَانْبِـذَنَّ عهْـدَهُ فَاللهُ يَكْفِـيـنَـا أَذَاهُ وَحْـــدَهُ
بَغِيْرِ هذَا لاَ يُبَاحُ صَرْفُـهُ وَلَيْسَ يُعْـزَلْ إِنْ أُزِيـلَ وَصْفُـهُ
وَأَمُرْ بِعُرْفٍ وَاجْتَنِبْ نَمِيمَةْ وَغِيـبَـةً وَخَصْـلَـةً ذَمِـيـمَـةْ
كالْعُجْبِ وَالْكِبْرِ وَدَاءِ الحَسَدِ وَكالْمِـرَاءِ وَالـجَـدَلْ فاعْتَـمـدِ
وَكنْ كَمَا كانَ خِيَارُ الخَلْـقِ حَلِيـفَ حِـلْـمٍ تَابِـعًـا لِلْـحَـقِّ
فَكُلُّ خَيْرٍ فِي اتِّبَاعِ مَنْ سَلَف وَكُلُّ شَرٍ في ابْتـدَاعِ مِـنْ خَلَـفْ
وَكُلُّ هَدْيٍ لِلنَّبِّي قَـدْ رَجَـحْ فَمَا أُبِيحَ افْعَلْ وَدَعْ مَـا لَـمْ يُبَـحْ
فَتَابِعِ الصَّالِحَ مِمَّـنْ سَلَفَـا وَجَانِـبِ الْبِدْعَـةَ مِمَّـنْ خَلَـفَـا
هذَا وَأَرْجُو اللهَ فِي اْلإِخْلاصِ مِـنَ الرَّيَـاءٍ ثُـمَّ فِـي الْخَـلاَصِ
مِنَ الرَّجِيمِ ثُمَّ نفْسِي وَالْهَوَى وَمَـنْ يَمِـلْ لِهـؤُلا قَـدْ غَــوَى
ini. dan saya mengharap kepada Allah dalam ikhlas dari riya, lalu dalam lepas dari setan yang di lempat, lalu nafsuku dan kesenangan , dan barang siapa yang condong kepada mereka maka ia tersesat.
هذَا وَأَرْجُو اللهَ أَنْ يْمنحَنَـا عِنْـدَ السُّـؤَالِ مُطْلـقًـا حُجَّتَـنَـا
ini.. dan saya mengharap kepada Allah agar memberi kita kefasihan hujjah kita ketika pertanyaan.
ثُمَّ الصَّلاَةُ وَالسَّـلاَمُ الدَّائِـمُ عَلَـى نَـبِـيٍ دَأَبُــهُ المَـرَاحِـمُ
lalu sholwat dan salam yang kekal semga atas nabi pujaan orang-orang yang penyayang.
مُحَمَّدٍ وَصَحْبِـهِ وَعِتْرَتِـهْ وَتَابِـعٍ لِنَهْـجِـهِ مَــنْ أَمَّـتِـه
yaitu Muhammad dan para sahabatnya dan keturunanya dan yang mengikut pada jalannya dari para ummatnya.
Catatan
Jangan sungkan memberikan koreksi atau masukan dengan bahasa yang baik dan santun kepada kami, karena kami akan merasa sangat terbantu dengan catatan-catatan dari pembaca sekalian, khususnya untuk Terjemah Kitab Jauhar Tauhid pada postingan ini.Selanjutnya, setelah koreksi atau masukan dari pembaca kami terima, tim kami akan mempertimbangkannya dan secepatnya Admin akan merevisi postingan Terjemah Kitab Jauhar Tauhid ini sesuai dengan kelayakannya untuk direvisi.
Baca juga: Terjemah Kitab Bahjatul Qolaid